إيريس إنفو

هدفنا توصيل المعلومة للقارئ العربي بكل مصداقية

الحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار العقاري

1 min read

الحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار العقاري

تعتبر الجنسية من أقوى الجنسيات في العالم حيث يتيح لك جواز السفر التركي الى العيش في تركيا بكل حرية بالإضافة إلى التنقل الى أكثر من دولة في العالم بدون الحاجة للحصول على تأشيرة دخول لتلك الدولة.

أولا الطرق الطبيعية للحصول على الجنسية التركية : 

 يقوم قانون الجنسية التركية في المقام الأول على  مبدأ حق الدم٬ بمعنى كل الأطفال المولودون لأم تركية أو أب تركي المهم حالة من هذه الحالات ٬ سواء كان ذلك في اطار الزواج أو خارجه.  هم مواطنون أتراك من الولادة. وتقدم نية التخلي عن الجنسية التركية (أو الحصول على الجنسية من دولة أخرى) في تركيا عن طريق التماس لأعلى مسؤول إداري في مكان إقامة الشخص المعني وعندما يكون في الخارج إلى القنصلية التركية. وترسل الوثائق التي تعالجها هذه السلطات إلى وزارة الداخلية لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

كما أنه هناك حالات أخرى يمكنك من خلالها الحصول على الجنسية التركية وهي إن كانت لك أصول عثمانية وبامكانك اثبات ذلك الامر٬ فيمكنك من خلال احضار بعض الوثائق تقديم طلب في قنصلية بلادك او سفارة تركيا في بلدك وتقديم طلب للحصول على الجنسية التركية.

ثانيا : الحصول على الجنسية التركية من خلال شراء عقار

أصدرت تركيا سنة 2019 قانون جديد وتاريخي حيث سمحت بموجبه للاجانب من الحصول على الجنسية التركية في حالة شرائهم لعقار قيمته تساوي 250 الف دولار أو أكثر مع ضرورة عدم بيعه لمدة 4 سنوات٬ مع العلم أن القانون السابق كان يشترط شراء عقار سعره مليون دولار لتمنح لك الجنسية التركية في حالة تم تقديم طلب بذلك.

ومن شروط هذا القانون الجديد المتعلق بالجنسية التركية وشراء العقار ما يلي : 

  1. – يجب أن تتم جميع المعاملات المالية المتعلقة بشراء العقار عبر البنوك٬ ولا يمكن قبول المعاملات خارج البنك ولا يتم الاعتراف بها حتى وان كانت بوصالات.
  2. يجب أن يكون العقار الذي يتم شراؤه ملك لشخص تركي وليس اجنبي.
  3. مثلا لو تم شراء عقار قيمته 500 الف دولار عن طريق التقسيط لا يتم النظر الى قيمة العقار بل الى الاقساط التي دفعت اي يجب ان تتعدى 250 الف دولار.
  4.  من المستحسن ان يتجاوز قيمة العقار المشتري اكثر بقليل من 250 الف حتى تتفادى اي مشكلات اثناء التقديم.
  5. لا يمكنك بيع العقار خلال الثلاث السنوات التالية من شراء العقار٬ وبعد انقضاء هذه المدة لك كل الحرية في التصرف في العقار كما تشاء من خلال اعادة بيعه او استخدامه باي طريقة تراها مناسبة٬ مع احترام بقية القوانين المنظمة داخل الدولة بطبيعة الحال.

ثالثا : الخطوات المتبعة للحصول على الجنسية التركية 

  1. يجب ان تمتلك الطابو وهو عقد التمليك للعقار الذي اشتريت.
  2. لا يمكن تقديم طلب للحصول على الجنسية التركية للعقارات التي مازالت في مرحلة التشييد والبناء بغض النظر عن قيمة العقار يجب ان يكون منتهي به الاشغال وتكون عند عقد ملكية مع طابو
  3. الحصول على تقيم عقاري رسمي من إحدى الشركات الموثقة في دائرة الأسواق المالية التركية (spk
  4. يتم احتساب المبلغ بناء على سعر اليرة التركية مقابل الدولار في تاريخ الحصول على العقد لهذا نصحنا بشراء عقار يتجاوز 250 الف بقليل لتفادي بعض المشاكل.
  5. يمكن تقديم طلب الحصول على الجنسية التركية من خلال مجموعة من العقارات المهم قيمتها تتجاوز المبلغ المطلوب.

رابعا الاوراق المطلوبة للتقديم على الجنسية التركية 

  1. شهادة ميلاد اصلية للمعني
  2. ورقة براء الذمة من الأحكام والسوابق للمستثمر وزوجته كل على حدة .
  3. دفتر العائلة
  4. عقد الزواج في حال كان المتقدم متزوجا
  5. صورة بيومترية 2 للمشتري وافراد عائلته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *