إيريس إنفو

هدفنا توصيل المعلومة للقارئ العربي بكل مصداقية

ما هي مصاريع الأبواب الاسطوانية وكيف تعمل

1 min read

ما هي مصاريع الأبواب الاسطوانية وكيف تعمل

ظهور مصاريع الأبواب الاسطوانية 

ليعود ظهورها لزمن بعيد فقد استعملت الابواب منذ الأزمان الغابرة رغم صعوبة تحديد من انشأ اول باب في التاريخ٬ لكن عموما حسب المؤرخين فان اول من استخدمة مصاريع الأبواب الاسطوانية هم الرومان في قلاعهم وقصورهم.

لكن التطور الكبير الذي عرفته هذا البواب فيعود الى القرن الماضي خاصة في امريكا الشمالية ٬ حين ادخل العامل التكنولوجي في تصنيع هذه الابواب٬ حيث كانت تصنع في السابق من الفولاذ فقط٬ كما عرفت تقنية الفتح والغلق عدة تطويرات بالاعتماد على المحرك الكهربائي.

حاليا تقنية الابواب الاسطوانية اصبحت علم يدرس في حد ذاته وعرفت طفرة كبيرة جدا٬ فحاليا هناك اكثر من 100 نموذج من مصاريع الابواب الالكترونية الاسطوانية٬ وعرفت تقنيات التحكم تطورا كبير٬ فلم تعد هناك حاجة للمجهود العضلي لفتحها واغلاقها ٬ بل عن طراق التحكم عن بعد او عن طريق مفتاح صغير.

كيف تعمل الابواب الأسطوانية roller shutter doors

مصاريع الأسطوانة تعمل عن طريق التدوير أو الانزلاق السلس للأعلى والأسفل خلال المسارات الحديدية مثل السكة ؛ ويشار إلى هذه المسارات أيضًا باسم القنوات الخاصة.

تندرج الشرائح الملفوفة في شكل اسطواني في صندوق صغير أعلى الباب في حالة فتح الباب يتم تثبيت هذا الصندوق الصغير عادة داخل الباب المعروف باسم  : internal face fix.

مصاريع باب الأسطوانة تعتبر طريقة مثلى للحفاظ على أمن المبنى سواء كان منزل خاص او شركة – فهي تتكون من شرائح معزولة متصلة مصنوعة في العادة من مادة  الألمنيوم مزدوج الطبقات.

كما ان هذه الابواب تمتاز بمظهرها الجمالي عكس الابواب الحديدية الضخمة والتي قد تأخذ مساحة من الستودع او المنزل عند فتحها او غلقها.

أهم مكوناتها : 

فرامل الأمان : 

هذا المكون ضروري جدا في هذا النوع من الابواب ويكون على شكل فرامل للطرد المركزي تساعد على تأمين نزول الباب عند الغلق. يعمل فقط إذا كان هناك عطل داخل المحرك.

تعمل فرامل الأمان على تنشيط الغالق وتحويله إلى نقطة توقف كاملة عندما يفشل فرامل التشغيل للمحرك في أداء وظيفته المتمثلة في حمل الباب صعودا او نزولا  .

Canopy Cowl قاعدة اسطوانة اللف

ويمكن ان يطلق عليه أيضا غطاء محرك الباب  واستخدامه ليس إلزاميا دائما الا في حالات خاصة٬ حيث تتمثل اهميته في حماية المحرك من المطر ودخول بعض الشوائب الى الاسطوانة. كما تعتبر واقي من الاوساخ والاتربة التي قد تسبب مشكل في عمل الباب مع مرور الوقت.

 أنواع مصاريع الأبواب حاليا 

هناك العديد من الانواع وهذه الشائعة منها : 

  • مصاريع الابواب الخاصة بالنوافذ وتكون من الالمنيوم
  • مصاريع ابواب انزلاقية خشبية وتستخدم عادة للفصل بين الحديقة وبهو المنزل او غرفة الجلوس بسبب طابعها الجمالي.
  • مصاريع الابواب الحديدية وهي شائعة الاستخدام في المحلات المزارع ابواب الشركات او دور العرض وتكون دائما مصنوعة من مادة الالمنيوم٬ وهي اوتوماتيكية بشكل كاملي فقد اصبح استخدام مصاريع الأبواب اليدوية نادرا جدا.
  • high speed doors ابواب عالية السرعة  أو يمكن تسميتها أيضا الأبواب عالية الأداء هي أبواب أوتوماتيكية تستخدم للوصول السريع من المناطق الداخلية  الى المناطق الخارجية للمباني٬ وهي تدرج في عنصر الامان بدرجة اولى فقد تستخدم لتأمين المنشآت أثناء الحوادث مثل الحرائق . وهذا شكلها في الصورة 

وللمزيد من الاطلاع حول مصاريع الابواب الاسطوانية وكيفية عملها يمكن زيارة الرابط التالي : https://www.bmpdoors.com/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *